تطبيق نظريات النوع في صف اللغة العربية بمساعدة “مستندات جوجل”

تطبيق نظريات النوع في صف اللغة العربية بمساعدة “مستندات جوجل”

سبتمبر 27, 2019 0 By emmatrentman

الكاتبة: أيما ترينتمان، جامعة ولاية نيو مكسيكو

في المقالة الأولى في هذه المدونة ناقشتُ تطبيق نظريات النوع في تطوير منهج تعلم اللغة العربية، ومن الممكن أن ترجعوا إلى هذه المقالة لتقرأوا عن هذه النظريات وتطبيقاتها في المنهج بشكل عام. ولكن سؤالي عندما نحن الأساتذة نناقش تطبيق النظريات في صفوف العربية هو ما هي الأنشطة التي أستطيع أن أوظفها في فصلي وأنا أمام طلابي؟

أظن أنني لست الأستاذة الوحيدة التي تطرح هذا السؤال عند قراءة نظريات التدريس، وبالتالي أريد أن أصف في هذه المقالة كيف طبقت نظريات النوع في درس معين، وكيف ساعدتني التكنولوجيا وبشكل خاص “مستندات جوجل” في تحقيق أهدافي التعليمية. الدرس الذي أصفه ينتمي إلى وحدة عن الأعياد والاحتفالات التي ربما نجدها في كثير من مناهج اللغة العربية، فآمل أن يساعدكم هذا الوصف في توظيف هذه النظريات في صفوفكم المختلفة.    

مثلما ذكرت في مقالتي السابقة رتبنا المنهج في جامعتنا حسب مصطلحات “يمكنني أن” أو “Can-Do Statements” التي تلخص أداء الطلاب ونقدم للطلاب “نص مثالي” لكل مصطلح. على سبيل المثال لمصطلح “يمكنني أن أصف حفلة الزفاف” استخدمت  فيديو اسمه “حفلات الزفاف في مصر” من مشروع “المحادثات الثقافية” من الـ”خمس كليات” في الولايات المتحدة.  وركزت على هذه الوظيفة اللغوية (وصف حفلة الزفاف)، وهذا النص في مرحلتين: المرحلة الأولى في نشاطات الواجب والثانية في تطبيقات الصف.  

أنشطة الواجب

يتكون واجب الطلاب من ثلاثة أجزاء وهي

:١) مشاهدة الفيديو بمساعدة قائمة من المفردات والقواعد المهمة التي قدمتها للطلاب  في مستندات جوجل، حيث قدمت هذه المعلومات في جدول ما يلي يتضمن المفردات و القواعد والمعنى أو الشرح والجملة من النص التي تُستخدم فيها هذه المفردات أو القاعدة.

٢) اختيار ٥ مفردات أو قواعد وكتابة جملة مفيدة للهدف (يمكنني أن أصف حفلة الزفاف) في العمود الثالث من الجدول (الجملة المفيدة). وفائدة القيام بهذا الواجب في مستندات جوجل أنني أستطيع أن أصحح الجمل بطريقة التحرير يسميها “الاقتراح” أو suggesting أو أكتب تعليقات على جمل الطلاب. على سبيل المثال كتبت (وصححت) جملا مثلما أطلب من الطلاب:

٣)   الإجابة على الأسئلة التالية:

أ. ماذا فهمتم من النص؟

ب. ماذا لم تفهموا؟

ج. اكتبوا مقارنة بين حفلة الزفاف هذه وحفلات الزفاف في مكان آخر

أنشطة الصف

مثلما ناقشت في مقالتي السابقة تتكون الأنشطة في الصف من ثلاثة خطوات وهي:

١) تحديد المعنى: ما معنى النص؟ في هذه الخطوة يناقش الطلاب واجبهم (من الجزء الثالث) في مجموعات صغيرة لمدة خمس دقائق. بعد ذلك كل مجموعة تقدم تقريرا عن الأشياء التي فهمتها وتسأل عن الأشياء التي لم تفهمها. أحيانا من خلال المناقشة في مجموعات، تتوضح الإجابات عن الأسئلة المطروحة في الواجب وأحيانا نناقشها كصف ونسمع هذا الجزء من الفيديو مع بعضنا البعض. وهذه المناقشة تستغرق عادة ١٠ دقائق. 

٢) التحليل: كيف يوظف النص الجوانب اللغوية (المفردات والقواعد والمصطلحات واللهجة إلخ) لتحقيق أهدافه (وصف حفلة الزفاف)؟ هذه الخطوة من أهم الخطوات في تطبيق نظريات النوع في الصف ولكنها أيضا من أصعب الخطوات من ناحية الفهم والتطبيق لأننا عادة نفكر في الخطوتين الأولى والثالثة ولا نركز على هذه المرحلة. 

في هذا الدرس قمت  في مرحلة التحليل بوضع النص المكتوب للفيديو في مستندات جوجل (نسخة لكل مجموعة صغيرة)، وذلك بهدف مساعدة الطلاب على  فهم واستخدام الجوانب اللغوية المفيدة في الهدف (وصف حفلة الزفاف) طلبت منهم تلوين “اللغة العامة” (الجوانب اللغوية المفيدة لوصف حفلة الزفاف بشكل عام) و”اللغة الخاصة” (الجوانب  اللغوية الخاصة بحفلة الزفاف في مصر). وعرضت المثال التالي على الشاشة (اللغة العامة في الخط الأزرق واللغة الخاصة في الخط الأحمر):

في هذا المثال، الحنة نشاط خاص ببعض الثقافات ولكن هناك أنشطة قبل يوم الزواج في أغلبية الثقافات. 

وطبعا من الأفضل أن نسمح للطلاب باستخدام أية ألوان أو حتى طرق أخرى تساعدهم على  التمييز بين اللغة العامة واللغة الخاصة (مثل وضع خط تحت الجزء المطلوب أو كتابته بخط غامق) لأنه ربما هناك بعض الطلاب الذين يعانون من  عمى الألوان. 

٣) الإنتاج : في المرحلة الأخيرة يستخدم الطلاب معرفتهم الجديدة من الخطوتين السابقتين لتحقيق الهدف وهو وصف حفلة الزفاف. واستخدمت مستندات جوجل مرة أخرى لأشجع الطلاب على استخدام تحليلهم من المرحلة السابقة لإعداد وصفهم الخاص لحفلة الزفاف في مكان آخر. طلبت من الطلاب نسخ النص من المرحلة الثانية ولصقه في ملف جديد، وبعد ذلك القيام بتعديل اللغة الخاصة وترك اللغة العامة. عرضت المثال التالي على الشاشة لوصف الزواج في أمريكا:

وبهذه الطريقة أشجع الطلاب على اكتساب الملامح اللغوية اللازمة لتحقيق الوظيفة اللغوية التي استهدفها وهي وصف حفلة الزفاف. 

وطبعا سمحت  للطلاب بأن يغيروا اللغة العامة وأن يضيفوا معلومات أخرى إلى وصفهم في النهاية لأنني لا أريد نسخة ميكانيكية من النص المثالي، ولكن بهذه الطريقة أشجعهم أيضا على فهم الجوانب  اللغوية المستخدمة في النصوص الأصلية. 

أهمية مستندات جوجل

  كما ذكرت في هذه المقالة  فإن مستندات جوجل ساعدتني على تحقيق أهدافي في كل مرحلة من مراحل التدريس في هذا الدرس من مرحلة أنشطة الواجب إلى مرحلة الأنشطة في الصف. 

طبعا عندما نستخدم التكنولوجيا في فصول اللغة العربية، فمن اللازم أن نركز أولا على أهدافنا التعليمية وثانيا على الوسائل التكنولوجية الجديدة والجذابة للطلاب وألا ننسى أن هدف التكنولوجيا هو لدعم الأهداف التعليمية.

وفي النهاية أريد أن أعطي ملخصا لاستخدامي لهذا البرنامج في تطبيق نظريات النوع في الدروس العربية:

في أشنطة الواجب

١) كتابة الجدول الأسبوعي بالاستعانة بروابط الفيديو والواجب.

٢) إعطاء  قائمة من المفردات والقواعد للطلاب تساعدهم على كتابة ا جملهم الخاصة.

٣) تصحيح جمل الطلاب. 

في أنشطة الصف

١) تحليل النص بتلوين اللغة العامة واللغة الخاصة

٢) كتابة وصف حفلة الزفاف باستخدام اللغة العامة. 

هل تستخدمون مستندات جوجل في فصولكم لتطبيق أهدافكم التعليمية؟ كيف؟ هل تستخدمون نظريات النوع أو نظريات أخرى؟ هل هناك وسائل تكنولوجية أخرى تستخدمونها لمتابعة هذه النظريات في فصولكم؟


* حفلة منفصلة للعريس والعروس يشترك فيها اصحابهم قبل الزواج لتوديع حياة العزوبية.